الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن الرياء داء عضال، يغضب الرب ويحبط الأعمال حذر منه الله
تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة، لسوء عاقبته، وخدشه
للتوحيد، عافانا الله من خطره وشره.

معنى الرياء: الرياء مشتق من الرؤية، والمراد به إظهار العبادة ليراها الناس فيحمدوا صاحبها. [فتح الباري جـ11 ص443]
التحذير من الرياء وصية ربانية: إن الله حذرنا من الرياء في
الأقوال والأفعال وذلك في كثير من آيات القرآن الكريم، وبين لنا سبحانه أن
الرياء يحبط الأعمال الصالحة.

قال الله تعالى: احذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_Rيا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخراحذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_L [البقرة:462].
قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ عند تفسيره لهذه الآية: لا
تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كما تبطل صدقة من راءى بها الناس فأظهر لهم
أنه يريد وجه الله، وإنما قصده مدح الناس له أو شهرته بالصفات الجميلة،
ليُشكر بين الناس أو يُقال إنه كريم جواد ونحو ذلك من المقاصد الدنيوية مع
قطع نظره عن معاملة الله تعالى وابتغاء مرضاته وجزيل ثوابه، ولهذا قال
سبحانه: احذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_Rولا يؤمن بالله واليوم الآخراحذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_L.

[ابن كثير جـ2 ص364]
وقال سبحانه: احذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_Rإن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلااحذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_L [النساء:241].
قال ابن كثير في هذه الآية: لا إخلاص لهم ولا معاملة مع
الله، بل إنما يشهدون الناس تقية لهم ومصانعة، ولهذا يتخلفون كثيرًا عن
الصلاة التي لا يُرون فيها غالبًا كصلاة العشاء في وقت العتمة وصلاة الصبح
في وقت الغلس. [تفسير ابن كثير جـ4 ص813]

فاحذر أخي المسلم من الرياء لأنه من صفات المنافقين الذين قال الله عنهم في كتابه العزيز احذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_Rإن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرااحذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_L [النساء:145].
وقال سبحانه وتعالى: احذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_Rقل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدااحذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_L [الكهف:011].
قال ابن كثير في قوله تعالى: احذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_Rفليعمل عملا صالحااحذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_L أي ما كان موافقًا لشرع الله، وقوله احذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_Rولا يشرك بعبادة ربه أحدااحذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_L وهو الذي يُراد به وجه الله تعالى وحده لا شريك له.
[ابن كثير جـ9 ص502]
وقال جل شأنه: احذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_Rوبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبوناحذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_L [الزمر:74].
قال مجاهد في معنى هذه الآية: عملوا أعمالا توهموا أنها
حسنات فإذا هي سيئات، وقال سفيان الثوري في هذه الآية: ويل لأهل الرياء،
ويل لأهل الرياء، هذه آيتهم وقصتهم.

[الجامع لأحكام القرآن للقرطبي جـ51 ص452]
وقال سبحانه موضحًا عقوبة المرائين يوم القيامة: احذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_Rفويل للمصلين (4) الذين هم عن صلاتهم ساهون (5) الذين هم يراءون (6) ويمنعون الماعوناحذروا الرياء   معناه وانواعه BRAKET_L [الماعون:4-7].
أقسام العمل مع الرياء:

القسم الأول: عمل فيه رياء خالص:
إن العمل تارة يكون رياءً خالصًا، بحيث لا يُراد به سوى
مراآة المخلوقين لغرض دنيوي كحال المنافقين في صلاتهم، وهذا الرياء الخالص
لا يكاد يصدر من مسلم في فرض الصلاة والصيام ولكن قد يصدر منه في الصدقة
الواجبة أو الحج وغيرهما من الأعمال الظاهرة أو التي يتعدى نفعها، فإن
الإخلاص فيها عزيز، وهذا العمل لا يشك مسلم أنه حابط وأن صاحبه يستحق المقت
من الله والعقوبة.

[جامع العلوم والحكم جـ1 ص08]

القسم الثاني: عمل لله مع رياء:

وتارة أخرى يكون العمل لله
ويشاركه الرياء، فإن شاركه في أصله، فالنصوص الصحيحة من السنة تدل على
بطلان هذا العمل وحبوطه ثوابه. [جامع العلوم والحكم جـ1 ص08]



القسم الثالث: عمل يخالطه غير الرياء:


إن العمل إذا خالطه شيء غير الرياء
لم يبطل بالكلية، فإن خالط نية الجهاد مثلا نية أخرى غير الرياء، مثل أخذ
أجرة للخدمة أو أخذ شيء من الغنيمة أو التجارة نقص بذلك أجر المجاهد ولم
يبطل بالكلية.

[جامع العلوم والحكم جـ1 ص28]
روى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال: «ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبون الغنيمة إلا
تعجلوا ثُلُثي أجرهم من الآخرة ويبقى لهم الثلث، وإن لم يصيبوا غنيمة تمَّ
لهم أجرهم». [مسلم 6091]


القسم الرابع: عمل خالص لله ثم تطرأ عليه نية الرياء:


إذا كان أصل العمل لله وحده ثم طرأت
عليه نية الرياء، فإن كان خاطرًا ودَفَعهُ فلا يضره بغير خلاف بين
العلماء، فإن استرسل معه، فهل يَحبطُ عمله أم لا يضره ذلك ويُجازى على أصل
نيته؟ في ذلك اختلاف بين العلماء من السلف، قد حكاه الإمام أحمد وابن جرير
الطبري، ورجَّحا أن عمله لا يبطل بذلك، وأنه يجازي بنيته الأولى، وهذا
القول مروي عن الحسن البصري وغيره، وذكر ابن جرير الطبري أن هذا الاختلاف
إنما هو في عمل يرتبط آخره بأوله كالصلاة والصيام والحج فأما ما لا ارتباط
فيه كالقراءة والذِّكر وإنفاق المال، ونشر العلم، فإنه ينقطع بنية الرياء
الطارئة، ويحتاج إلى تجديد نية. [جامع العلوم والحكم جـ1 ص38-48]


القسم الخامس: عمل لله يصاحبه ثناء الناس:

إذا كان عمل المسلم عملا خالصًا
لوجه الله تعالى ثم ألقى الله له الثناءَ الحسن في قلوب المؤمنين بذلك،
ففرح المسلم بفضل الله ورحمته واستبشر به لم يضره ذلك.

[جامع العلوم والحكم جـ1 ص48-58]
روى مسلم عن أبي ذر قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه
وسلم: أرأيت الرجلَ يعملُ العمل من الخير، ويَحْمَدُهُ الناس عليه؟ قال:
«تلك عاجل بُشرى المؤمن». [مسلم 2462]

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين مقدم من الشيخ الفاضل ابو عاطف